منتدى ثانوية التحرير المطورة
السلام عليكم ان كنت عضوا فيرجى تسجيل الدخول وان كانت هذة زيارتك الاولى فيرجى ان تقوم بالتسجيل

مشاهدات في مدرستي

اذهب الى الأسفل

مشاهدات في مدرستي

مُساهمة من طرف مراد علم دار في الخميس أبريل 15, 2010 3:35 pm

[font=Arial]
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[color=#ff0000][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]طلاب

[size=24]خاص - طريق الشعب
عند زيارتنا لبلاد ما، من بلدان الشرق الاقصى، شاهدنا ما يسر النظر لاحدى مدارسهم. النظام والالتزام وغيرها من الامور، مثلاً: ان المدير والمعلمين وقفوا اصطفافاً على طول المدرسة، لاستقبال التلاميذ صباحاً يحيونهم تحية الصباح. آخرون توزعوا عند التقاطعات والشوارع لمساعدة طلبتهم على العبور، اما عند دخولنا المرفق التربوي ادهشنا مدى الدقة في ترتيب الاثاث، كل شيء كان بمكانه. ليس بفعل عامل النظافة الموجود فيها. بل بفعل تعليم التلاميذ مدى اهمية الترتيب والنظام في المدرسة.
اما النظافة، فهي تلف ناظريك من كل اتجاه، الحديقة ايضاً،، زرعت بالورود والاشجار وقد نسقت كلوحة تشكيلية جميلة، كل زهرة تحمل اسم تلميذ في المدرسة انتماء للمدرسة.
لا تستغرب عزيزي الزائر.. انها حقيقة اسمها بلاد اليابان ولا تستغرب عندما تروم زيارة احدى دور العلم (المدارس) في العراق بعد التغيير وهي من المرافق الحياتية المهمة فيها.
الاباء والطلبة اعتادوا هذه اللوحات الواقعية التي رسمتها الحياة على جدار بيتهم الثاني.
متع ناظريك، لا تندهش، ردد يا سلام نحن في بلد الخيرات والمعرفة والحضارة والنور. في بلد بلغ مراحل التطور التربوي والعمراني والانساني ما يضاهي بلد اليابان.
اننا في الاحلام، بل انت عزيزي الزائر في الاحلام متى يتحقق الحلم.. ان تجري ترجمة الحلم الى حقيقة من قبل الحكومة والشعب على حد سواء.
ربما تتساءل! الم يشتكِ اولياء الامور حال ابنائهم عند المسؤولين؟ من واقع مرير يتلقى ابناءهم مناهل العلم فيها؟ الم يضيق الطالب ذرعاً بمنفاه ليجد ملاذاً آخر! مثل التشرد والصعلكة؟ ويترك الامر لاهله؟
بلى! المشاكل مطروحة من قبل الكل: المواطنون، الاولياء، الطلبة، الكادر التربوي حتى.. لكن دون حلول للمعاناة.. فقط مبررات كثيرة، اولها الوضع الامني، الميزانية، المكان المناسب للشخص المناسب، نقص الكادر التعليمي والتربوي، سيتحسن الوضع بعد فترة، وضعت خطط ودرست حلول..الخ عبارات حفظناها عن ظهر قلب، فترة حرجة لابد ان تنقضي الفترة التي طالت كأنها لا نهاية لمعاناة مستعصية لذا اصبح الامر روتينياً، تراكمت الشكاوى لكثرتها، لهذا (وين ما تصير خلها تصير) واني وياك خلنه نشوف المدرسة ببغداد شصاير بيها.
- بعض جدران المدارس قديمة لم تصلها عملية الترميم والصيانة والطلاء. بعضها يحمل عناوين التفجير والاشتباكات المسلحة وجدران بعضها الداخلية رسومات وكتابات.
- بعض المناطق ذات الكثافة السكانية العالية انحسر عدد المدارس بها. ما ادى الى تكدس اعداد الطلبة داخل الصفوف. وآخرين لم يجدوا مكاناً يجلسون عليه، فافترشوا الارض.
- حالة الفوضى من عدم انتظام الدوام في المدارس ومتابعة الكادر التربوي لقضية النظافة.
افتقار المدارس لاجهزة التدفئة والتبريد وانعدام الانارة والمراوح المعطلة.
- بعض المدرسين والمعلمين يلزم الطالب شراء قرطاسية معينة والاخر يفرض رسوما لتنظيف المدرسة، واخر يبيع الحلويات على الطلبة داخل الصفوف.
- معلمون ابتكروا اساليب تعليم حديثة معاصرة في عراقنا الجديد تتلاءم مع شكله وطوله وزيه تحت مسميات (بوري- صوندة- عصا) آخرون يستعملون الكف.. احسن!
- اهم قضية هي: ان اغلبية المدارس اغلقت دورات المياه والحمامات بسبب طفح الغالبية منها وتكسر انابيب المياه وعطلها لانتفاء الحاجة لها، لان الطالب بدأ يبتكر اساليب جديدة لقضاء حاجته. استخدام حمامات الجيران او الحمامات العامة المنتشرة وبنظافة عالية قل نظيرها في البلدان الاخرى.
لا تسأل!!
أين دور وزارة التربية؟ الاشراف التربوي؟ أين التخطيط والاعمار، اعمال الصيانة للمدارس المتضررة؟ أين الجهات الحكومية المسؤولة والجهد الانساني والمنظمات في معالجة المشكلة التربوية وبيوت العلم؟
أين عملية البناء في العراق "الديمقراطي الجديد؟"؟
لا تسأل؟
عن اعداد الاطفال المشردين من المدارس، وعملهم في التقاطعات؟
سيجيبك المسؤول!
عفواً الدوام الرسمي لا سئلتكم انتهى، راجعنا غداً علنا نجد جواباً لحضرتكم

مراد علم دار
عضو
عضو

المشاركات : 3
عدد النقاط : 8
المستوى، : 1
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى